منتدى شباب الجزائر لكل العرب  
الرئيسية | المنتدى | التسجيل | القران الكريم | طلبة الجزائر | اتصل بنا


العودة   منتدى شباب الجزائر لكل العرب > اقسام التربية والتعليم > منتدى العلوم الاقتصادية والتجارية

النظرية الكمية الحديثة لفريدمان

الكلمات الدلالية (Tags)
لفريدمان, الحديثة, النظرية, الكمية
 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة ودراسة النصوص: تكنولوجيا الاتصالات الفكرة العامة: التكنولوجيا الحديثة أحدثت ثورة في مجال الإتص منال98 ركن ملتقى الطلاب المتوسطة 2 2011-12-15 08:47 PM
النظرية النقدية المعاصرة Doct-ML منتدى العلوم الاقتصادية والتجارية 3 2011-11-22 08:03 PM
برنامج الاسطوانات الوهمية العملاق PowerISO بأحدث إصدار الكمية محدودة smail-dz منتدى البرامج العامة المشروحة 1 2010-12-23 11:17 AM
النظرية الغشطالتية و النظرية الظواهرية في الادراك مع النقد و اسئلة amine128 قسم تحضير شهادة البكالوريا 2014 Bac Algerie 0 2009-11-28 10:27 PM

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2011-11-22
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 5,077 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي النظرية الكمية الحديثة لفريدمان

المبحث الأول: ماهية النظرية النقدية المعاصرة
المطلب الأول: ظروف نشأة النظرية
إن ظهور المدرسة النقدية المعاصرة يعود إلى قصور مختلف النظريات التي سبقتها ، حيث نجد أن نظرية كمية النقود في صورتها الكلاسيكية كانت تركز بصفة أساسية على التغير في عرض النقود كمتغير استراتيجي وحيد. في حين أن صورتها النيوكلاسيكية كانت تركز على الطلب على النقود وتأثير ذلك على حجم الكمية المعروضة من النقود حيث كانت في النهاية تعبر على أن التغير في كمية النقود المتداولة في الاقتصاد القومي تعد بمثابة المحدد الأساسي لتغير مستوى الأسعار.
إلا أن هذا الفكر الاقتصادي التقليدي لم يعد يتكيف مع الوضع خاصة بعد الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة. عندها ظهر الفكر الكينزي والذي قام على شرح الظواهر والمتغيرات السائدة آنذاك من خلال إعطاء تحليل مقنع إلى حد ما عن أزمة الكساد انطلاقا من الطلب الكلي الفعال وفق نموذج متكامل يعتمد على مفهوم الاستثمار والكفاية الحدية لرأس المال.
لكن بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة ظهرت هناك مجموعة من الأزمات والتي اتصفت بما يسمى بالكساد التضخمي، الأمر الذي تطلب إيجاد التفسير المناسب لهذه الأزمة أو على الأقل التخفيف من حدتها. فظهرت إضافات وتجديدات على النظرية النقدية التقليدية وعلى النظرية النقدية الكينزية تمثلت في النظرية النقدية الحديثة (المعاصرة).
المطلب الثاني: مفهوم النظرية الحديثة للنقود
هي فكرة ظهرت في فترة الستينات ودفعت بمجموعة من الاقتصاديين وعلى رأسهم " ميلتون فريدمان" إلى إعادة الحياة مجددا إلى التحليل التقليدي لكن بأدوات ووسائل تفسير وعلاج جديدة وبذلك فقد شهدت النظرية التقليدية إضافات اشتهرت باسم " النظرية الكمية للنقود" او ما تسمى " بمدرسة شيكاغو" بزعامة فريدمان والذين يطلق عليهم " النقدويون" ويطلق على مذهبهم " المذهب النقدي" حيث يشكلون قوة ذات نفوذ متزايد ليس فقط في عالم الفكر والتحليل النقدي وإنما أيضا في مجال تحديد السياسات الاقتصادية عموما والنقدية خصوصا في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وهذا من اجل التخفيف من حدة الأزمة ووطأة التضخم والركود الذي ساد هذه الدول.
المطلب الثالث: مبادئ الفكر النقدي الحديث
1- اعتبار التضخم ظاهرة نقدية أساسا: انتقد النقدويون الدور الثانوي الذي أعطي للنقود في النماذج الكينزية حيث يرون أن مصدر التضخم يعود إلى نمو كمية النقود بسرعة اكبر من نمو الإنتاج.
2- اعتبار النقود هي المتغير الاستراتيجي في تقلبات النشاط الاقتصادي.
3- كفاءة السياسة النقدية واعتبارها الأداة الفعالة في مجال تحقيق الاستقرار الاقتصادي في حين يشككون في كفاءة السياسة المالية باعتبارها تؤدي إلى آثار توزيعية بين القطاع العام والقطاع الخاص نظرا لان زيادة النفقات العامة تصطحب غالبا بانخفاض في الطلب الخاص بنفس القدر.
4- رفض النقدويون الفرضية عدم ثبات الاقتصاد الرأسمالي، بل أن نظام السوق يعد ثابتا ومستقرا وانه يتحمل جيدا الصدمات الخارجية التي تتجه إلى إبعاد الاقتصاد عن وضعه التوازني الخاص بالتشغيل الكامل.
المبحث الثاني: التحليل الكمي الحديث للطلب على النقود
المطلب الثاني: العوامل المؤثرة في الطلب على النقود وفقا لفريدمان
يخضع الطلب على النقود وفقا لفريدمان للمتغيرات التالية:
1- الثروة الكلية: التي يمكن أن تحوزها العناصر الاقتصادية المختلفة التي تطلب النقود، ويرى فريدمان أن الثروة الكلية للعناصر الاقتصادية تمثل المحدد الأساسي للطلب على النقود.
علما بان فكرة الثروة عند فريدمان هي فكرة واسعة حيث تشتمل على كافة عناصر الثروة بشرية وغير بشرية ( بمعنى أن الثروة عند فريدمان تشتمل كل مصادر الحصول على الدخل ) أي أنها لا تقتصر في تكوينها على مجموع الأصول النقدية والحقيقية فحسب والتي تمثل " الثروة المادية" وإنما تشتمل أيضا على الموارد البشرية والتي تتمثل أساسا في عنصر العمل وقدرته الإنتاجية والتي تولد تيار الدخل الناتج عن العمل.
كما ميز فريدمان بين خمس طوائف من الأصول المكونة للثروة هي:
النقود – الأصول النقدية (السندات ذات الدخل الثابت)، الأصول المالية (الأسهم)، الأصول الطبيعية ( رأس المال العيني)، ثم في النهاية رأس المال البشري لذلك فالطلب على النقود يرتبط بتوزيع الثروة على أشكالها المختلفة وان هذا التوزيع يتم وفقا للعائد الذي يحققه كل نوع من أنواع هذه الأصول أي أن الأسعار والعوائد من الأشكال الأخرى البديلة للاحتفاظ بالثروة . أو ما يسمى بكلفة الاحتفاظ بالنقود حيث يقوم الشخص بتوزيع ثروته على الأصول المختلفة وفقا للمنفعة التي يحصل عليها منها وهذه المنفعة تتحدد بالدخل الذي تحققه هذه الأصول.

2- الائتمان والعوائد الأخرى البديلة للاحتفاظ بالثروة:
يقوم الفرد بتوزيع ثروته على الأصول المختلفة وفقا للمنفعة التي يحصل عليها منها وهذه المنفعة تتحدد بالدخل الذي تدره هذه الأصول فنجد:
أ‌- النقود: ينظر إليها كوسيط في التبادل وفي تسوية الديون ولها قيمة اسمية محددة وهذه النقود يمكن أن تحقق عائد في حالة إيداعها (يتمثل هذا العائد حينئذ في سعر الفائدة) ولكن العائد الحقيقي لها يتمثل في سيولتها أي في ما تعطيه من عائد في شكل الراحة واليسر والأمان الذي توفره لحائزها.
وبصفة عامة يعبر عن عائدها في معادلة الطلب على النقود عند فريدمان باستخدام رقم قياسي للمستوى العام للأسعار (p) والذي يعبر عن قيمتها أي نسبة مبادلتها بالسلع والخدمات).
ب‌- السندات (الأصول النقدية): فهي تدر عائدا في شكل مبلغ ثابت كنسبة من قيمتها الاسمية ( معنى ذلك إذا كانت السندات تدر 5% سنويا فمعنى ذلك أن الفرد الذي يحتفظ ب 100 دينار لمدة سنة في صورة سائلة سوف يخسر 5 دنانير نتيجة لهذا الاحتفاظ. أي أن الفرصة البديلة للاحتفاظ بالنقود في هذه الحالة سوف تتمثل في هذا المبلغ ) هذا المبلغ الثابت يمثل سعر الفائدة السنوي المقرر على السندات ويرمز له بالرمز (rb) ، وقد يتحقق عائدا أيضا من هذه السندات نتيجة ما يحدث من تغير في أسعارها نظرا لتغير قيمتها عبر الزمن ولكن يفترض ثبات المستوى العام للأسعار بحيث يقتصر العائد على السندات على سعر الفائدة المقرر بالنسبة لها.
ت‌- الأسهم (الأصول المالية): تدر عائدا يتمثل في الأرباح السنوية (أي تتوقف على معدل تغير هذه الأرباح بالإضافة إلى المستوى العام للأسعار، ويرمز لها بالرمز (re).
ث‌- الأصول الطبيعية (العينية): حيث أن العائد على حيازة هذه الأصول العينية يرتبط بالتغير المتوقع في قيمة الثمن في فترة زمنية معينة ويمكن أن يرمز للعائد بـ
(1/p*dp/dt) حيث 1/p مقلوب المستوى العام للأسعار و dp/dt تمثل معدل تغير الأسعار بالنسبة للزمن (t).ويمكن أن نطلق على السلع المادية وعوائدها بمعدل التضخم المتوقع.
ج‌- رأس المال البشري: لا يمكن تقدير عائده بأسعار السوق بسهولة، إلا أن فريدمان يرى أن هناك علاقة (نسبة) بين رأس المال البشري ورأس المال المادي، حيث يوجد دائما تقييم بين الثروة البشرية والغير بشرية في قائمة الأصول ومن هنا يمكن هناك معامل بين الثروة البشرية والثروة المادية أي يكون هناك تدفق من الثروة البشرية ويمكن قياس ذلك.
نرمز لمعامل النسبة بين الثروة المادية إلى الثروة البشرية ب W .
والثروة الكلية هي: W= Y/P وعليه فان:
العائد على رأس المال البشري= الثروة الكلية × معامل النسبة.
3- العوامل المؤثرة في الأذواق والتفضيلات لدى حائزي الثروة:
حيث يرى فريدمان أن الشخص لا يوزع ثروته بين مختلف الأصول المكونة لها تبعا فقط . بل تحكمه كذلك اعتبارات معينة تتعلق بالأذواق وبترتيب الأفضليات وهذه الاعتبارات قد تفرض عليه أحيانا اختيارا معينا قد يختلف عن ذلك الاختيار الذي يتم وفقا للمعايير الكمية والتي تعتمد على العوائد المختلفة.
المطلب الثالث: دالة الطلب على النقود
بالأخذ في الاعتبار العوامل السابقة فان دالة الطلب على النقود سوف تأخذ الصورة التالية:
M= Y( P.RB.RE.DP/DT*1/P.W.m).
حيث:
P : المستوى العام للأسعار.
Rb : العائد على الأصول النقدية.
Re : العائد على الأصول المالية.
1/p.dp/dt : العائد على الأصول الطبيعية.
W : العائد على الأصول البشرية.
M : تفضيلات العناصر الاقتصادية وأذواقهم.
أي أن دالة الطلب على النقود عند فريدمان:
M= F(P.RB.RE.1/P*DP/DT.W.M)………(1(
تقوم معادلة الطلب على النقود على أساس الوحدات النقدية الاسمية وليس على أساس القيمة الحقيقية لذلك يمكن أن تقوم صورة معادلة الطلب على النقود على أساس الطلب على الرصيد الحقيقي بضرب طرفي المعادلة ب 1/P قصد تحويل كمية النقود إلى رصيد حقيقي ( الناتج الحقيقي).
لذلك نحصل على المعادلة التي تعبر عن دالة الطلب على النقود على أساس الرصيد الحقيقي كما يلي:
M/P= F (RB.RE.1/P*DP/DT.W.M)……….(2)
فعند فريدمان يرتبط الطلب على النقود بمفهوم الثروة وحيث أن النقود أصل فان الطلب النقدي يرتبط طرديا مع فكرة الثروة، والدخل الدائم.
ينوب عن الثروة (مؤشر لها) وخلافا لفكرة الدخل الجاري الشائعة الاستخدام في التحليل الاقتصادي التقليدي فالدخل الدائم (الذي يمكن التفكير فيه على انه المتوسط المتوقع للدخل في الأجل الطويل). يتميز بصغر التقلبات قصيرة الأجل لان كثير من التحركات والتقلبات أي أن الطلب على النقود عند فريدمان لن يتقلب كثيرا مع حركات الدورة التجارية سواء رواج أو كساد لان الطلب على النقود يرتبط بالدخل الدائم الذي يتأثر بدرجة صغيرة بالدورة التجارية والاقتصادية.
من المعادلة المعبرة عن دالة الطلب على النقود يمكن أن نصل إلى معادلة النظرية الكمية بضرب طرف المعادلة في مقلوب الدخل (1/y)، فإذا كانت كمية النقود (M)= دالة التغير في عائد عناصر الثروة المختلفة وبضرب طرفي المعادلة (1) في (1/Y):
وعليه يصبح M/Y= F(RB.RE.1/P*DP/DT.W.m)
وكذلك لدينا:
سرعة تداول دوران التغير في عائد عناصر الثروة (S)
F(RB.RE.1/P*DP/DT.W.m)/y=1
بمعنى: M/Y =1/S
وعليه: Y= S* M
حيث عبر فريدمان عن معادلة النظرية الكمية بالمعادلة التالية:
M/Y =1/V(RB.RE.1/P*DP/DT.W.m)………(3)
وعليه توصل فريدمان في الأخير إلى أن:
Y= V(RB.RE.1/P*DP/DT.W.m).M


حيث V : ترمز إلى سرعة دوران الدخل
لذلك يلاحظ من معادلة الطلب على النقود عند فريدمان ان الطلب على النقود يتحدد بالثروة أو الدخل الدائم.
المبحث الثالث: تقييم النظرية الكمية للنقود
المطلب الأول: ايجابيات النظرية
· تقدم الفكر الكمي الجديد عن الفكر الكمي التقليدي:
حيث يكمن الاختلاف بين النظريتين في النقاط التالية:
- عدم افتراض فريدمان لحالة التشغيل الكامل أي أن حجم الإنتاج هو عنصر متغير وليس كمية ثابتة كما أشارت إليه نظرية التبادل لفيشر .
- يقوم التحليل التقليدي على مبدأ كل زيادة في عرض النقود تؤدي إلى زيادة في مستوى الأسعار دون أن يؤثر ذلك على حجم الإنتاج والدخل نظرا لافتراض حالة التشغيل الكامل للموارد الاقتصادية المتاحة، أما النظرية الكمية المعاصرة فتجد انه طالما أن الاقتصاد لم يصل بعد إلى مستوى التشغيل الكامل فان حدوث زيادة في عرض النقود سوف يترتب عليه زيادة في الدخل والتشغيل . أما إذا وصل إلى مستوى التشغيل الكامل او اقتربنا منه فسوف ترتفع الأسعار. وهنا تتشابه النظريتين إلا أن النظرية المعاصرة تعد أكثر واقعية وعمقا في تحليلها للعلاقة بين كمية النقود والأسعار
- مدرسة كمبردج اعتبرت أن الطلب على النقود هو مجرد نسبة تتحدد في ضوء كمية المبادلات وحجم النقود المتداولة وسرعة تداولها بما يوحي أنها علاقة شبه ميكانيكية وتترجم عادة في صورة شبه ثابتة من الدخل.
- إلا أن فريدمان قام بتحليل محددات الطلب على النقود في شكل دالة سلوكية تترتب أساسا بقواعد السلوك الرشيد المأخوذ من نظرية سلوك المستهلك والتي تعتمد على المفاضلة بين عدة خيارات عند الاحتفاظ بالنقود في صورة سائلة وعلاقة ذلك بالأشكال الأخرى للثروة وما تدره هذه الأشكال من عائد وهذا يعتبر تقدما في دراسة وتحليل العوامل المحددة للطلب على النقود.
· تقدم الفكر الجديد عن الفكر الكمي الكينزي:
يكمن الاختلاف بين الفكرين في:
1- تعدد الأصول في بناء دالة الطلب على النقود: حيث نجد أن دالة الطلب على النقود عند فريدمان شملت الكثير من الأصول كبدائل للنقود (ومنها الأصول المالية من أسهم وسندات والأصول الحقيقية كالآلات والسلع المادية والثروة البشرية).
ومنه فان تعدد الأصول يؤدي إلى تعدد أسعار الفائدة التي تدخل في دالة الطلب على النقود في حين نجد انك ينز ركز على نوع واحد من سعر الفائدة وهو ذلك العائد الثابت (سعر الفائدة) على السندات. وسبب هذا يعود إلى أن كينز لجا إلى جمع الأصول المالية ( غير نقدية )في نوع واحد كبير هو السندات ومنه سعر الفائدة المتوقع على السندات سيكون مؤشرا كاف للعوائد المتوقعة على الأصول المالية الأخرى.
2- الأصول العينية: فكينز أهمل الأصول الحقيقية في بنائه لنظرية الطلب على الأرصدة النقدية الحقيقية ومن هنا لم يظهر مؤشر للعائد على تلك الأصول العينية. بينما فريدمان نظر إلى السلع كبدائل للنقود حيث يرى أن الأفراد يمكنهم أن يختاروا بين حيازة النقود وحيازة السلع المادية فإذا وجدوا أن العائد على النقود اقل بالمقارنة بالعائد على السلع يقومون بتحويل جزء من الأرصدة النقدية التي بحوزتهم إلى سلع حقيقية بإنفاق النقود في شراء السلع المادية وعليه توصل فريدمان إلى أن التغيرات في الإنفاق الكلي يمكن تفسيرها مباشرة بالتغيرات في كمية النقود.
3- استقرار دالة الطلب على النقود: حيث يذهب كينز في تحليله النقدي إلى أن تقلب أسعار الفائدة يصاحبه تغير في سرعة دوران النقود في نفس الاتجاه بسبب عدم استقرار دالة الطلب على النقود.( حيث في فترات انخفاض سعر الفائدة تنخفض سرعة دوران النقود وكذلك في حالة الارتفاع)، أما فريدمان فيقترح أن التقلبات العشوائية في الطلب على النقود صغيرة وان الطلب على النقود يمكن التنبؤ به بدقة بواسطة دالة الطلب على النقود، وعندما نجمع بين هذا الاقتراح والافتراض القائم على عدم حساسية الطلب على النقود لتغيرات سعر الفائدة فهذا يعني أن سرعة دوران النقود يمكن التنبؤ بها بدرجة كبيرة من الدقة وعليه فان دالة الطلب على النقود مستقرة.
4- استقلالية عرض النقود عن الطلب على النقود: حيث جعل فريدمان المعادلة الخاصة بكمية النقود معادلة للطلب وفصلها عن عرض النقود لأنه لم يتعرض مطلقا للمصارف وأشكال إحداث الائتمان، على أساس أن ذلك يدخل في إطار عرض النقود وليس الطلب النقود وهذه النظرية تتعارض والنظرية الكينزية التي عملت على عدم الفصل بين عرض النقود والطلب عليها كما أن فريدمان لم يفرق دالة الطلب على النقود بين الطلب على النقود النشطة والنقود الخاملة كما فعل كينز حين اعتبر كلاهما نقود نشطة (عاملة ).
المطلب الثاني: سلبيات النظرية
يمكن أن نلخص أهم سلبيات النظرية كالآتي:
1- ركزت دالة الطلب على النقود عند فريدمان على الثروة (الدخل الحقيقي) كمتغير أساسي والحاسم لها بالإضافة إلى الأصول المادية والبشرية يضاف إلى الأسعار والعوائد الأخرى الناشئة عن الاحتفاظ بالثروة وكذلك الأذواق وترتيب الأفضليات في حين أن فريدمان أهمل المتغيرات الأخرى وخاصة سعر الفائدة حيث اعتبره ليس له من اثر مباشر إلا لكونه عائد السندات.
2- اعتماد الدالة على العديد من المتغيرات.
3- صعوبة حساب وتقدير هذه المتغيرات (كعائد رأس المال البشري ، متغيرات الأذواق..).
4- تعتبر هذه الدالة حجة في الإبداع والابتكار ولكن يصعب تطبيقها في المجال العملي أي أن هذه المعادلة هي مجرد نموذج تحليلي.
رد مع اقتباس
اعلانات
 
  رقم المشاركة : ( 2 )  
قديم 2011-11-22
 
:: مراقب سابق ::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  أبو معاذ غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 385
تاريخ التسجيل : Feb 2009
الدولة :
العمر :
الجنس :  male
مكان الإقامة : {{في قلوب أحبتي}}
عدد المشاركات : 9,629 [+]
عدد النقاط : 1325
قوة الترشيح : أبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud ofأبو معاذ has much to be proud of
افتراضي

بارك الله فيكم أختنا منال



ونفع بكم



وجزاكم خيرا
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 3 )  
قديم 2011-11-22
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 5,077 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي

الله يبارك فيك أخي شريف

شرفني مروركم الطيب


جزاكم الله كل خير
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 4 )  
قديم 2011-11-22
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نور التوحيد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7936
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فوق سحابة التفاؤل
عدد المشاركات : 4,113 [+]
عدد النقاط : 1403
قوة الترشيح : نور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud of
افتراضي

السلام عليكم

جزاك الله الجنة غاليتي منال

حفظك الرحمن ونفع بك


رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 5 )  
قديم 2011-11-28
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 5,077 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي

اختي نور التوحيد سألت لك عن كتب الاقتصاد النقدي و نصحوني ب

كتاب بلعزوز بن علي في الاقتصاد النقدي

كتاب ضياء مجيد في الاقتصاد النقدي ايضا

ان شاء الله يكونوا متوفرين في مكتبتكم

التعديل الأخير تم بواسطة Doct-ML ; 2011-11-28 الساعة 02:57 PM
رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 6 )  
قديم 2011-11-28
 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  نور التوحيد غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 7936
تاريخ التسجيل : Jul 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : فوق سحابة التفاؤل
عدد المشاركات : 4,113 [+]
عدد النقاط : 1403
قوة الترشيح : نور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud ofنور التوحيد has much to be proud of
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة manel-75
اختي نور التوحيد سألت لك عن كتب الاقتصاد النقدي و نصحوني ب

كتاب بلعزوز بن علي في الاقتصاد النقدي

كتاب ضياء مجيد في الاقتصاد النقدي ايضا

ان شاء الله يكونوا متوفرين في مكتبتكم


السلام عليكم

بارك الله فيك أختي منال تعبتك معايا اليوم درنا اضراب وانا غدا بإذن الله نلقي البحث

ولكن مزال مخدمتوش أتمنى من كل قلبي أن يستمر الاضراب غدا

وإلا

ربي يحفظك أختي الغالية

سلامي ومحبتي

رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : ( 7 )  
قديم 2011-11-28
 
::مراقبة سابقة::

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

  Doct-ML غير متواجد حالياً  
رقم العضوية : 6593
تاريخ التسجيل : Mar 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :  female
مكان الإقامة : شباب الجزائر
عدد المشاركات : 5,077 [+]
عدد النقاط : 1003
قوة الترشيح : Doct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud ofDoct-ML has much to be proud of
افتراضي

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور التوحيد

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي منال تعبتك معايا اليوم درنا اضراب وانا غدا بإذن الله نلقي البحث

ولكن مزال مخدمتوش أتمنى من كل قلبي أن يستمر الاضراب غدا

وإلا

ربي يحفظك أختي الغالية

سلامي ومحبتي


ههههههه عجبك الحال

المهم نتي كملي البحث تاعك باش تتهناي منو

موفقة
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

النظرية الكمية الحديثة لفريدمان



الساعة الآن 06:00 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.3
.Copyright ©2000 - 2009, Jelsoft Enterprises Ltd
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات شباب الجزائر ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
Designed & Developed by shababdz.com
جميع الحقوق محفوظة ©2014, منتدى شباب الجزائر لكل العرب